قــــلـووب رومــــانســــيـــــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التبادل الاعلاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الابراج التي ينتظرها الثراء في العام 2019
ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2018 9:49 pm من طرف dr.Moody

» العناوين العريضة للعام 2019 للأبراج
ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2018 9:34 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج الحوت لكل أشهر سنة 2019
ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:58 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج الدلو لكل أشهر سنة 2019
ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:55 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج الجدي لكل أشهر سنة 2019
ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:53 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج القوس لكل أشهر سنة 2019
ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:50 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج العقرب لكل أشهر سنة 2019
ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:47 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج الميزان لكل أشهر سنة 2019
ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:44 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج العذراء لكل أشهر سنة 2019
ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:40 pm من طرف dr.Moody

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟

اذهب الى الأسفل

ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ Empty ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟

مُساهمة من طرف dr.Moody الأربعاء أغسطس 31, 2011 4:36 pm






الحديث الصحفى

تعريفه :


هو عبارة عن مقابلة يطلبها المحرر من شخصية هامة للحصول على معلومات حول موضوع مهم او للتعرف على الشخصية و ما تقوم به من نشاطات .

تعريف اخر :

هو دراسة مع شخصية مهمة لها موقع متميز او مرموق فى المجتمع فى موضوع واحد او عدة مواضيع تهم قطاع كبير من الجمهور .

و الحديث الصحفى .. عبارة عن مادة اخبارية.. تجيب على كثير من الاسئلة او الاستفهامات .

قد يكون الحديث لشخصية متفردة فى ناحية من النواحى العلمية او الادبية او الفنية او الرياضية .

*ملاحظة هامة :

( الحديث الصحفى )

فن من فنون الصحافة ، وهو الاصل او الاساس الذى تندرج تحته الفاظ ( المقابلة ) ، (اللقاء ) او ( الحوار ) ، و التى تمثل اجراءات و خطوات و اساليب لاجراء الحديث الصحفى

فالحديث الصحفى يتطلب تحديد موعد لمقابلة المتحدث ومن هنا يرد لفظ مقابلة .

و الحديث الصحفى لابد فيه من لقاء المحدث مع المتحدث و جها لوجه حتى يتم التفاعل بينهما .

اما عن كلمة حوار .. فهذا اسلوب للحديث وهو صلب اجراء الحديث الصحفى وما يتم فيه من

حوارات و مناقشات و جدل .

و بذلك ندرك ان هذه الالفاظ ليست مسميات لذاتها و انما هى خطوات فى صميم تنفيذ الحديث الصحفى .

خطوات اجراء الحديث الصحفى :

(1) اختيار الافكار او الموضوعات للحديث .

(2) تحديد و اختيار الشخصيات المحدثه و اختيار المحرر المناسب لاجراء الحديث وكذلك المصور واختيار الوقت الوقت المناسب .

(3) تحديد موعد للشخصية سواء بالتليفون او بخطاب او باتصال شخصى .

(4) التعرف على مصادر المعلومات التى يتم الرجوع اليها لاستكمال الموضوع ( الحديث ) .

(5) اختيار الاسئلة التى توجه للشخصية .

(6) خلق جو من الالفه بين المتحدث و المتحدث اليه و التمهيد و التسلل الى قلب و عاطفة المتحدث و اعداد الاسئلة بصورة ودية واطلاعه عليها حتى لا يتحرج .

(7) عدم مقاطعة المتحدث الا بعد استيفاء الموضوع و رغبة المتحدث فى الانتقال الى نقطة اخرى ، والمحافظة على شعور المتحدث .. و الموضوع ذاته .

( اللباقة و الذكاء فى ادارة الحوار .

(9) نشر الحديث كما هو بقدر الامكان .

*اهم عوامل نجاح الحديث : التفاعل و التفاهم بين المحدث و المتحدث .



شروط مسابقة الحديث :

(1) يقوم طالبان باجراء الحديث على ان يكون احدهما مصورا لالتقاط الصورة الصحفية التى تخدم مضمون الحديث .

(2) كتابة موضوع الحديث على الغلاف .

(3) ان تكون الاحاديث حية يقوم الطلاب باجرائها وليست منقولة من الصحف او المجلات .

(4) ان تكون الصورة الصحفية معبرة عن موضوع الحديث مع الاهتمام بالتعليق على كل صورة
داخل الحديث .


dr.Moody
dr.Moody
المدير العـــام
المدير العـــام

عدد الرسائل : 6436
الموقع : dr.Moody
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://lovelysense.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ Empty رد: ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟

مُساهمة من طرف dr.Moody الأربعاء أغسطس 31, 2011 4:39 pm



تعرف علي القواعـد الرئيسيه الناجحه للكتابه الصحفيه



- تعتمد سمعة الصحفي على عدم التمييز وعلى صدق أخباره مع كافة الفئات والشرائح على اختلاف توجهاتهم مع استبعاد تبني وجهات النظر في الخبر انطلاقا من القاعدة "الخبر مقدس والتعليق حر".
2- لا ينشر الخبر إلا بعد التحقق من صحته مع ضرورة الإشارة إلى المصدر أو مجموعة المصادر الخاصة بالخبر... من مصادر صحفية: مراسل- مندوب- وكالات.... او مصادر صحفي: وهي كل المصادر التي يلجا إليها لاستقاء معلوماته.

3- كل سؤال يطرحه الصحفي على نفسه سيطرحه حتما على القارئ فلا يمكن أن نورد كل ما يتصل بحدث ما من تفاصيل أساسية أو ثانوية, إنما علينا أن نقول ما يكفي دون أن يبقي أي تساؤل أساسي بدون إجابة وذلك للتخلص من الاستطرادات عديمة الفائدة.
4- أهمية الخبر مرهونة بوقعه على الناس وبارتباطه بالأحداث الجارية, وبقربه الجغرافي وكذلك بازدياد توجهه نحو الجوانب الإنسانية والاجتماعية.
5- مهارة الإيجاز مع البلاغة أو الاقتضاب , وتعني كتابة الخبر من خلال عرض اكبر قدر من المعلومات المؤكدة في اقل عدد ممكن من الكلمات , وهذا بدوره يتطلب الاجابة عن الأسئلة الأساسية بالمقدمة.
6- من أفضل الطرق المتبعة لصياغة مستهل الخبر ان نطرح على أنفسنا سؤالا بسيطا ومباشرا وهو: "من قام بماذا"؟.
7- يفضل عدم بدء الاستهلال "المقدمة" باقتباس الا في بعض الحالات الخاصة والتي يكون فيها الاقتباس مهم جدا وجديد ونوعي وصادر عن جهة او شخصية مهمة.
8- الزامية ذكر المصادر واسناد الاخبار الى مصادرها بوضوح, في بعض الاحيان يمكن تقديم المصدر المحدد على انه مصدر جماعي للاختصار.
9- في حال المصادر الغير المحددة تستخدم كالعادة عدة مصطلحات مع هذه المصادر:
أ‌- المصادر التي تنسب مغلفة لكيان او مؤسسة. مثل, مصدر حكومي موظف في البيت الابيض.
ب‌- المصادر التي لا يمكن نسبها اطلاقا لقائلها او المؤسسة بعينها مثل, مصادر موثوقة- مصادر حسنة الاطلاع- مراقبون اقتصاديون او سياسيون, اذ لا بد من وصف هؤلاء المراقبين.
ت‌- مصادر غير محددة ومشكوك في صحة روايتها وهذا النوع يحتم على الصحفي تجنبه وعدم الاعتماد عليه لانه يتصف بالضعف ويجعل الطعن بالخبر سهلا.
10- عدم التعامل مع القوالب الفنية بصورة جامدة كما هو الحال في ترتيب المعلومات بداخلها"تلخيص, اقتباس, تلخيص, اقتباس" اذ ان هذا النوع من الترتيب نسبي ولا يجب التقيد به كما هو.
11- كتابة مقدمة لخبر عن بيان يتضمن احصاءات وارقام او نتائج تاخد شكلين:.. اما البدء بها باسناد المعلومات للمصدر ثم عرض هذه المعلومات , واما البدء بالنتيجة والمعلومات مباشرة, ومن ثم اسنادها الى مصدرها. وهكذا يكون في حالة ان المعلومات مهمة جدا, فعندما نبدا بها نضفي عليها اهمية اكبر.
12- لا يجوز للصحفي نسب قول الى شخصيات ومواطنين لم يتحدثوا بها, او دون اذن مسبق منهم الا اذا كانت تصريحات معلنة.
13- تجنب اصدار الاحكام والاستنتاجات الشخصية والتي لها علاقة بتوجيه لتهامات لاحد, فدائما دع الحقائق تتحدث عن نفسها.
14- الاثارة الزائدة تقابل اللاموضوعية فاجتنبها, فلا تكون متصنع ولا هجومي.
15- الحرص على استكمال المعلومات من اجل الاجابة على جميع التساؤلات اللازمة للخبر, وليميز الصيغة عن غيرها.
16- ابحث دائما عن قضايا الصراع الانساني والاجتماعي والتي تجمل طياتها التشويق والخروج عما هو روتيني وطبيعي ومالوف.
17- في حال تغطية الصحفي لاحداث الكوارث وما ينتج عنها من ضحايا فلا بد له من الالتزام بوقائع الخبر والانفصال العاطفي العملي عن الحدث.
18- ضرورة التفريق بين خبر علاقات عامة او دعاية لمؤسسة فالخبر لا بد ان يتلقى اهتمام شريحة او عدة شرائح في المجتمع.
19- لا يمكن نسب أي قول لمصدر الا الأقوال الحرفية التي ادلى بها او كتبها وتوضع بين علامتي تنصيص, وفي حال الشك في دقة استشهاد ولم يتسنى للصحفي التحقيق من صحته فلا بد له ان يتجنب هذا الاقتباس او المزدوجين.
20- من الأفضل استعمال الاستشهادات استعمالا جزئيا بحيث ندرج بين مزدوجين جزءا من الجملة او التعبير او التصريح, وهذا الأسلوب هو الأكثر استخداما في وكالات الأنباء إذ ان الاقتباس لا بد ان يحمل صفة الأهمية- الغرابة- الإثارة- و القوة.
21- إطلاق صفات مثل إرهابي- فاشي- متمرد- متغطرس- وحشي- همجي- قطعان,, كل هذه الأوصاف تعتبر أحكاما تقويمية ضمنية, ويمكن إيرادها فقط بين علامتي تنصيص منسوبة لقائلها
.

dr.Moody
dr.Moody
المدير العـــام
المدير العـــام

عدد الرسائل : 6436
الموقع : dr.Moody
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://lovelysense.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ Empty رد: ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟

مُساهمة من طرف dr.Moody الأربعاء أغسطس 31, 2011 4:41 pm



ماهو مفهوم الأخراج الصحفـي




الإخراج الصحفي layout علم وفن. وهو يختص بتحويل المادة المكتوبة إلى مادة مطبوعة قابلة للقراءة تؤدي الغاية التي توخاها المخرج، أو بمعنى آخر يختص الإخراج بتوزيع الوحدات الطباعية typographic units (الحروف والعناوين والنصوص والأشكال والصور والخرائط) وترتيبها في حيز الصفحة واختيار ألوانها بأسلوب يغري القارئ بقراءتها ويلفت انتباهه إلى ما فيها. ويكون انتقاء الوحدات الطباعية وإبرازها وفق خطة وإرشادات مدروسة تستند إلى سياسة الصحيفة أو المجلة. فالطباعة
تعنى بإعطاء الصفحة شكلها المادي المجرد من حيث المساحة المطبوعة وعدد الأعمدة ونوع الحرف وتسلسل الوحدات ووضوحها وتناسقها طولاً وعرضاً. أما الإخراج فهو فن تحريك الوحدات الطباعية وترتيبها وتوزيعها في عملية محددة لتحقيق غاية معينة. فالإخراج، على هذا النحو، يشتمل على ناحيتين أساسيتين أولاهما عملية إبداعية تستند إلى مبادئ نفسية وجمالية هدفها إعطاء الصحيفة (المجلة) مظهرها الخارجي المناسب، وثانيتهما توافر المعارف والمهارات والوسائل والتقنيات الضرورية لبناء ذلك المظهر وإلباسه الصورة المناسبة. ويقوم الإخراج نظرياً على أساس العلاقة الجدلية بين الشكل والمضمون، وتتيح مثل هذه العلاقة إبراز ما هو عام وخاص بين الشكل والمضمون، على أن يكون للمضمون المحل الرئيس والمحدد. فكل تبدل في المضمون يفرض تبدلاً في الشكل، إلا أن الشكل لا يتبع المضمون آلياً، لأن للشكل دوره الخاص الذي تقيده قواعد داخلية تحدد أثره في المضمون كما تحدد تنوعه. وعليه فإن للإخراج الصحفي قواعده الناظمة التي يؤثر تطبيقها على مضمون الصحيفة سلباً أو إيجاباً، وهي تصنف عادة في قواعد عامة تصلح لكل زمان ومكان، كشرط توافر صحة القراءة مثلاً، وقواعد خاصة ترتبط بمدرسة معينة من مدارس الإخراج.
كذلك فإن الإخراج الصحفي يقوم على مجموعة أسس يمكن تصنيفها في أربع فئات هي: الأسس الصحفية، وهي التي تتصل بتقويم الأخبار والموضوعات ومواد النشر واختيار ما يهم الجمهور منها. والأسس النفسية، وتتصل بمعرفة اتجاهات الرأي العام وعقلية الجماهير وأذواق القراء وعادات القراءة، وتأثير الألوان فيهم. والأسس الفيزيولوجية، وهي تتصل بقوانين الرؤية وحركات العين ومدى استيعابها وظروف التعرض للضوء. والأسس الفنية، وهي التي تسعى إلى تحقيق التوازن والإيقاع والوضوح وسهولة القراءة وتوفير الحيوية والجاذبية والجمال.
وقد فرض تطور الصحافة أن يكون للإخراج الصحفي أسس علمية تعتمد مبادئ نظرية تتعلق بشكل الصحيفة ومكوناتها. إلا أن البحوث النظرية في هذا المجال ما زالت في بداياتها ولا يمكن عدها علماً مستقلاً. أما التطبيق العملي فقطع أشواطاً كبيرة يمكن معها استخلاص قواعد ثابتة للإخراج الصحفي. ومن تلك القواعد تطبيق المبادئ النظرية العامة التي توجه المخرج الصحفي اجتماعياً وعقيدة وجمالياً، ومنها معرفة مبادئ الفنون التطبيقية، ولاسيما الرسوم والتصوير، وعلاقتها بالشكل والمضمون، والإلمام بالمبادئ العامة لتقنيات تكوين الصحيفة وتشكيلها، وهذه المبادئ هي الأساس الذي تقوم عليه مبادئ الإخراج الأخرى.
والإخراج الصحفي كذلك قريب الشبه من الإخراج الموسيقي، فهو يستعير من الفن التعبيري أشياء كثيرة، وله طرائقه التي يؤثر بها في القارئ عاطفياً وجمالياً. ويتوقف اختيار الطريقة المناسبة في الإخراج على مقدرة المخرج الفنية وإتقانه إخراج الصحيفة وبناءها، وعلى مهارته في انتقاء العناصر وتحديد بنيتها وتحقيق الانسجام والتوازن والإيقاع فيما بينها، وكذلك اختيار الخطوط والألوان. فعملية الإخراج ليست تقنية صرفة ولا هي فن صرف، وهذا ما يؤكد اعتماد الإخراج على الظروف التقنية السائدة في زمن معين وعلى الأسلوب أو الأساليب الفنية السائدة في ذلك الزمن. وقد عرف الإخراج الصحفي نزعات واتجاهات فنية مختلفة في تاريخه القصير، فسادت المراحل الأولى من عمر الإخراج النزعة التقنية التي كانت تسعى إلى إبراز إمكانات الطباعة تقنياً. ومع ازدهار الطباعة والصحافة، وبروز شخصية المخرج الصحفي ودوره في العمل الصحفي سادت النزعة الجمالية التي سعت إلى إضفاء مسحة جمالية متميزة على النتاج الطباعي والصحفي، وهنالك أيضاً النزعة «التنميقية» التي تهدف إلى إعطاء الصحيفة - ولاسيما الصحيفة القومية - طابعاً مميزاً، وهنالك أيضاً النزعة «الوظيفية» التي تهدف إلى توظيف عناصر الإخراج كلها نوعاً وكماً وحجماً لتحقيق الغاية من المادة موضوع النشر مع الاستعانة بالنزعات السابقة.
ومع أن الصحافة وجدت منذ ما يزيد على أربعة قرون، فإن الإخراج الصحفي لم يدخل التاريخ إلا منذ قرن واحد فقط. فقد كانت الصحف بادئ ذي بدء مجرد نشرات تجارية موجهة إلى جمهور خاص جداً، وكانت إمكاناتها التقنية محددة تماماً. وكان يتولى الإخراج طباعيون لا يعنيهم إدراك مضمون المادة موضوع النشر ولا الهدف منها، ويقتصر عملهم على توزيع المواد المراد نشرها على الصفحة بحيث تستوعبها تماماً من دون خطة أو هدف. وفي أواخر القرن السابع عشر حدثت تطورات مهمة وتحسينات كبيرة في صناعة الصحافة. فقد تقدمت صناعة مكائن الطباعة وصناعة الحبر والورق تقدماً كبيراً، وأدخلت أساليب حديثة في مجالي التنضيد والتصوير وطورت وسائل النقل والاتصال، وأدى ذلك إلى ازدياد سرعة تواتر الأنباء وحجومها، وأدت الثورة الصناعية واكتشاف الكهرباء وتطور الصناعات الإلكترونية فيما بعد، وكذلك انتشار التعليم إلى تبدل نوعية الجمهور وازدياد عدد القراء وتوزعهم على مساحات شاسعة وفي مناطق متباعدة، كما طرأ تغير على اهتمامات القراء أدى إلى تنوع مواد الصحف ومضاعفة حجم المواد المطلوب نشرها. وكان لظهور الإعلان[ر] وعِظَم دوره ومكانته وتنوع حاجات المعلنين ونفوذهم أثره الكبير في ازدياد انتشار الصحف وتنوعها وزيادة عددها واحترام المنافسة فيما بينها. ومال أصحاب الصحف والصحفيون إلى تقديم صحف مقروءة على نحو سريع ومريح تتجاوب مع متطلبات القارئ المعاصر المتعب المتعجل. وقد أثّر ذلك كله في مضمون الصحف وأسلوب إخراجها، وغدت الصحيفة وسيلة الإعلام الوحيدة التي تعتمد تأثير الكلمة المطبوعة والصورة الملونة في القارئ. وتطور الإخراج الصحفي مع تطور وظيفة الصحيفة في المجتمع، وفرضت على كاهل الإخراج الصحفي مهام متعددة أبرزها إسباغ شخصية متميزة على الصحيفة والتعبير عنها والمحافظة عليها، والإسهام في تحقيق سياسة الصحيفة وإبراز توجهاتها وتقويمها للأحداث والموضوعات وموقفها منها، ويكون ذلك بتبني هيكل طباعي متماسك والإفادة من المساحة المتاحة في الصحيفة أقصى إفادة ممكنة لكثرة المواد وزيادة أهمية الإعلان اقتصادياً، إضافة إلى إعطاء الصحيفة مظهراً جمالياً يجتذب القارئ، وإيجاد علاقة مناسبة بين الشكل والمضمون، والمحافظة على وحدة الأسلوب مع التنوع في الشكل وسهولة القراءة وإبراز ما يشد انتباه القارئ ويعرِّفه الموضوع ويربطه بالصحيفة.
وقد استدعى تنوع مهام الإخراج وجود مخرج صحفي متخصص يملك ثقافة فنية عالية وحساً جمالياً يمكنانه من تلبية الشروط المطلوبة منه وتطبيق أسس الإخراج تطبيقاً صحيحاً. كما اقتضت تلك المهام أن يكون لدى المخرج الصحفي ثقافة صحفية جيدة تمكنه من تقويم الأخبار والمواد وإدراك كنهها والغاية منها في ضوء سياسة الصحيفة. والمخرج الصحفي أقرب ما يكون إلى المصمم الفني، وهو يجمع بين الفن والصحافة، ويجب أن تتوافر لديه القدرة على الإبداع في وقت قصير يتناسب مع ظروف عمل الصحافة اليومية.
فالمخرج هو المهندس الذي يصمم الصفحات ويشرف على تنفيذها، وهو حلقة الوصل بين قسم التحرير والإعلان من جهة والأقسام الفنية والمطبعة من جهة أخرى، وهو يتوخى في عمله وحدة الأسلوب وتنوع الشكل في كل عدد من أعداد الصحيفة بما يتفق مع سياسة الصحيفة والمواد المعدة للنشر والأنباء المطلوب نشرها.
تعطى الصفحة الأولى من الصحيفة المكانة الأولى في الإخراج. فهي الواجهة التي تعبّر عن شخصية الصحيفة وتبين سياستها وتوجهاتها. وثمة مدارس ثلاث رئيسة لإخراج الصفحة الأولى من الصحف اليومية: أولها المدرسة التقليدية التي تقوم على أساس التوازن الطباعي في الشكل. وتتصف هذه المدرسة بالرتوب والبعد عن الإثارة، وفيها مذاهب كثيرة تختلف فيما بينها حول مفهوم التوازن، ومن أبرز هذه المذاهب مذهب التوازن الدقيق ومذهب التوازن النسبي. أما المدرسة الثانية فهي المدرسة المعتدلة التي تقوم على نبذ فكرة التوازن المفتعل والجامد وتطبيق المبادئ الفنية في التعبير مع تحقيق الانسجام بين أجزاء العمل لتخرج الصحيفة وحدة متناسقة متتامة، ومن مذاهب هذه المدرسة مذهب التوازن اللاشكلي الذي يتجنب قيود الشكل الهندسي، ومذهب التربيع الذي يقوم على أساس تقسيم الصفحة أربعة أقسام متساوية، ومذهب الإخراج المختلط وهو مذهب متطرف يتعمد فيه المخرج المركز الذي يقوم على تطبيق نظرية البؤر لإبراز الموضوع الأكثر أهمية من بين سائر موضوعات الصفحة. أما المدرسة الثالثة فهي المدرسة المحدثة، وهي امتداد لحركة التجديد في الفن وفي الطباعة، وتسعى إلى أن تكون الصفحة معبرة عن مضمونها تعبيراً حياً طبيعياً من دون تقيد بأي شكل أو تقليد طباعي. ومن مذاهب هذه المدرسة مذهب التجديد الوظيفي الذي يرى أن الوظيفة هي التي تحدد شكل الصفحة وبنيتها، ومذهب الإخراج الأفقي الذي يعد تطويراً لفكرة حركة العين أفقياً وليس عمودياً في أثناء القراءة، ومذهب الإخراج المختلط وهو مذهب متطرف يتعمد فيه المخرج تحطيم كل قيود الشكل، ولا يرى في الصفحة وحدة متكاملة بل يعالج كل موضوع من موضوعاتها معالجة مستقلة.
تتميز الصفحات الداخلية في الصحيفة من الصفحة الأولى بأنها تجمع بين مواد التحرير والإعلان. ويجب عند إخراج هذه الصفحات تحقيق التوازن والانسجام في عرض موادها وشد انتباه القارئ إلى ما تحويه. ويسهم قسم الإعلان إسهاماً كبيراً في تصميم هذه الصفحات وحجز أماكن الإعلان فيها، وله في ذلك أساليب منوعة، أما المخرج فيختص بتوزيع مواد التحرير على المساحات المتبقية منها.
تزداد أهمية المخرج ودوره في إخراج المجلات لأسباب كثيرة. ومن هذه الأسباب تنوع المجلات من حيث أدوار صدورها وحجمها وطرائق طباعتها ونوعية الورق المستعمل والألوان. وجمهور المجلات أشد خصوصية في الغالب من قراء الصحف فقد يكون أكثر جدية وأعلى ثقافة وأشد تعلقاً بالمجلة التي يفضلها، كما أن المجلة توفر للمخرج إمكانات أكبر لتطبيق أسس الإخراج الفنية والتصرف بحرية مع إعطاء المجلة شخصية مميزة وإسباغ نكهة خاصة عليها ومساعدتها على مزاحمة التلفزيون والمجلات الأخرى. وتتميز المجلة عن الصحيفة في أن لها غلافاً وجسماً، ولكل منهما خصائصه وأسلوب إخراجه. ويبدأ إخراج المجلة بالتخطيط للعدد المقرر منها، واختيار المواد والعناصر التي يتضمنها كل موضوع سينشر في ذلك العدد، ثم توزيع المواد على الصفحات ووضع نماذج العرض والتصميمات المناسبة لها. ويعد تصميم الغلاف أهم أعمال المخرج، إذ يفترض فيه أن يعبر عن رأي المجلة وأن ينسجم مع شخصيتها وأن يجتذب القارئ إليها ويحقق انتشارها. وقد يكون الغلاف موضوعاً مستقلاً بذاته، أو إيضاحاً لموضوع حوته صفحاتها الداخلية، أو مجرد لوحة جمالية، أو رمزاً لاغير. أما جسم المجلة فيجب أن يحقق تماسك مواد المجلة وتعاقب موضوعاتها بأسلوب يدفع القارئ إلى مطالعتها من دون كلل من الغلاف إلى الغلا
ف.
dr.Moody
dr.Moody
المدير العـــام
المدير العـــام

عدد الرسائل : 6436
الموقع : dr.Moody
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://lovelysense.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ Empty رد: ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟

مُساهمة من طرف dr.Moody الأربعاء أغسطس 31, 2011 4:46 pm




تعريف مقومات الاخراج الصحفى

الاخراج من خرج برز من مقره - قومه فى المعجم الوسيط ( make up ) يجمع - يرتب - ينظم .

lineout يفسر -يجمع .

الاخراج الصحفى :

مسالة تعبر عن ارتباط الشكل بالمضمون وهو فن انتفاعى للافادة فى ابرازالمادة فى شكل

جذاب للقارئ وكلما تناسب الشكل مع المضمون كان الاخراج الصحفى ناجح .

تعريف الاخراج الصحفى : هو عملية تخطيط لصفحات اى مطبوعة او مجلة وتوزيع موادها ..بمعنى اخر فن عرض

المادة التحريرية فى شكلها النهائى مع مراعاة الاسس الصحفية و الفنية التى تضع القارئ

محل اعتبارها الاول وتحقق له يسر القراءة ووضوح المضمون .

* عند دراسة الاخراج الصحفى تتحددالنظرة الى الصحيفة فى زاوية انها مطبوع اى جسم مادى يتكون من مجموعة

صفحات تظهر عليها السطور و العناوين والعلامات والفواصل والصور والرسوم و الالوان الى اخرة ..

وهذه العناصر و الاشكال فى مجملها يطلق عليها تسمية الوحدات التيوغرافية ، وهى تعنى العلم والفن اللذين يتصلان لانتاج العناصر المستخدمة فى بناء جسم الصحيفة ويتم التعامل مع هذه العناصر بتحريكه على سطح الورق الابيض للصفحات طبقا لرؤية واضحة ووصولا لتحقيق اهداف معينة ووفق اساليب فنية وضوابط صحفية فاننا بذلك ندير عملية الاخراج الصحفى الذى هو فى جوهرة تصميم فنى يقوم على اسس محددة لخدمة الرسالة الاعلامية للصحيفةو التعبير عن سياستها و شخصيتها التحريرية . . لان الذى يميز صحيفة عن اخرى هو التعامل مع العناصر الديموغرافية.

اسس الاخراج الصحفى


اولا :الاسس الصحفية .

* المخرج الصحفى ليس فنان ولكنه يقوم بوظيفةصحفية فى الاساس وبالتالى فهو معنى بالمضمون بنفس درجة اهتمامه بالشكل و بالتالى لابد من ان يكون قادر على تقدير القيمة النسبية لكل خبر .

* لابد وان يكون بمستطاع المخرج الصحفى اختيار المادة الموجودة بين يدية مع استيفائة لشروط النشر .

* فهم المخرج الصحفى السياسة التحريرية ليكون باستطاعته الاجابة على سؤالين ( ماذا ستنشر ؟ ) -

( كيف تنشر؟) .

* القدرة على غربلة الكم الموجود من المادة فى ظل ظروف المساحة المتاحة.

* القدرة على اعمال الضوابط القانونية و الاخلاقية فى الحكم على المادة الصحفية -الاسس الصحفية متعلقة بالنشر( ما ينشر ولا ينشر )اى عملية الافضليا ت تفضل خبر عن خبر يعنى ما تجيب عنه السياسة التحريرية .

ثانيا : الاسس الفنية .


تسعى اسس التصميم الى تحقيق هدف الجاذبية و اثارة الانتباه حتى يضمن المخرج الصحفى تقديم تصميم جيد فان عليه ان يوفر عدة اسس و عناصر تتكامل فى هذا التصميم اهمها ( الوحدة - الحركة - التناسب - الايقاع ) .

(1) الوحدة :

يشير هذا المفهوم الى اكثر من نص كوحدة الشكل و الاسلوب و الفكرة ووحدة المضمون تسبق وحدة الشكل

و تتحقق وحدة الشكل عندما تتفق وعندما ينتظم اشكاله و التصاق كل جزء بالاخر ومع الشكل العام من ناحية

اخرى بحيث لا يوجد تنافر بين الاجزاء المكونة للصفحة و الحديث مع هذا العنصر ينصرف الى التعامل مع هذه

الصحيفة كوحدة فنية تريح العين وتحث القارئ على متابعة القراءة .

(2) الحركة :


وهى خاصية تميز الوحدات المرئية وتنصرف الى مفهوم التغيير الذى قد يحدث ماديا فى المجال المرئى اوذهنيا

من خلال الادراك او فيهما معا فى التصميم برغم عدم وجود حركة حقيقية فان حركة العيش ذاتها على اجزاء

الصفحة تجعل القارئ يشعر بان العناصرالتى امامه هى التى تتحرك . وهذا يعنى ان الحركة تاتى من التصميم

فى الصفحة بطريقة تتوافق وحركة عين القارئ التى تتخذ من الفقرات اسلوب لمتابعة القراءة.

(3) التوازن :

يقصد به توزيع الاجزاء الداخلية فى التصميم على جانب المركز البصرى توزيعا متساويا وفق اوزان هذه الاجزاء

و التوازن اما ان يكون متماثل او متباين وفن الاخراج الصحفى يفضل البعد عن التوازن الشكلى المتماثل .

(4) التناسب :

يعنى جمال العلاقات بين الاجزاء بعضها بالبعض الاخر وكذلك بالنسبة للكل بحيث تنتج تصميم منسجما و القاعدة

الذهنية التى تحكم هذا المفهوم هى نسبة 3 - 5 والاحساس بالجمال فى تصميم ما ينبع اساسا من علاقات

التناسب داخله .

(5) الايقاع :


ويعنى التكرار المنتظم لعنصر او اكثر داخل التصميم وذلك من خلال التحكم فى عناصر العمل الفنى كالحجم والشكل

و اللون بشرط ان يكون الايقاع وظيفته اعلامية محددة والا يكون مجرد وظيفة تحقيق الوحدة كاساس من اسس

التصميم لزخرفة متكلف الوحدة كاساس من اسس التصميم بحيث لا يوجد تنافر بين الاجزاء المكونة للصفحة

و الوحدة وحدة شكل ومضمون بل المضمون يسبق الشكل .

بالنسبة للحركة فالصفحة عناصرها ثابته وحركة العين تعطى احساس عكسى بوجود حركة و يجب مراعات التوافق

بين حركة العين على الصفحة وتصميم الصفحة نفسه مثال ( صفحة الفن - صفحة الوفيات ) .

ثالثا : الاسس السيكولوجية و الاسس الفسيوسيكولوجية :


يفضل البعض عند تناول الاسس التى تحكم الاخراج الصحفى بين الفسيولوجى و السيكولوجى من تلك الاسس ولكن واقع الحال انهما يتكاملان ولا يمكن تناول احدهما بمعزل عن الاخر لانه لا يمكن الفصل بين الاحساس البصرى الذى تتحكم فيه الاسس الفسيولوجية عن الادراك الذهنى الذى يعقب الرؤية والذى يدخل فى اطار الاسس السيكولوجية ..اذ كان الاعتقاد السائد فى الماضىان القارئ ينتقل من كلمة الى كلمة اخرى فان البحوث اثبتت ان :

(1) ان العين تتحرك بقفزات تليها وقفات وفى كل مرة يدرك القارئ وحدة فكرية لاوحدة لفظية .

(2) الاساس الثانى الفراغ الابيض بين الكلمات و السطور يساعد على تسهيل القراءة بشرط ان يضبط هذا الفراغ قواعد محددة سواء بين الفقرات و الاعمدة او الموضوعات .

(3) اثبتت البحوث ايضا اهمية استخدام العناوين الفرعية فى الموضوعات الطويلة كوقفات بصرية لاراحة العينين .

(4) بالنسبة للالوان حذرت هذه البحوث من التاثير الضار الناتج عن الاسراف فى الالوان الزاهية رغم جاذبيتها البصرية وكذلك حذرت من كثرة استخدام الالوان الباهته التى تؤدى الى ملل القارئ لذلك عند استخدام الالوان ينصح باستثمار الالوان كمنبه للاحساس بالرؤية و توظيفها بشكل نفعى يساعد على تيسير عملية الرؤية

و القراءة .. الالوان تجذب العين لذلك يجب توظيفها لخدمة المضمون .


الاسس السيكولوجية


ان طريقة الاخراج لها دور هام فى خلق ظروف ادراك الرسالة الاعلامية و التفاعل معها فاذا كانت الصفحة بسيطه و هادئة فى اخراجها فان ذلك يدفع القارئ لاستدعاء خبرات متشابهة و العكس صحيح وبصفة عامة فالميول الادراكية نوعان :

(1) يشترك فيه معظم البشر لارتباطه بالحواس التى لا تختلف كثير عند الاسوياء .

(2) يختلف من شخص لاخر لارتباطه بالمخ وما مجملة من خبرات تتباين طبقا للعمر و اتجاهات الراى و العادات القرائية والثقافية والميول كمثال فان القارئ الشاب يميل الى الاثارة و التجديد - بصفة عامة بينما كبار السن يحتاجون الى الهدوء و التقليدية و بالنسبة للثقافة كمثال فان التكوين العقلى يتاثر بعدة عوامل اهمها البيئة و التربية و درجة التعليم و بالتالى فانه يروق للاكثر ثقافة الاخراج الهادى الرزين بينما الاقل ثقافة يسره الاخراج المبهرج الذى يستخدم بكثرة الالولن الذاهية و الصور الكبيرة و هكذا فاذا كانت الصفحة المطبوعة تتعامل مع العين التى لا تختلف تشريحيا من انسان لاخر الا ان ما وراء العين من ادراك عقلى و انفعالات عقلية و نفسية تتفاوت من انسان لاخر .

العناصر التيوغرافية

هى التى تمثل المواد الخام او البيئة الاساسية التى تشكل ادوات المخرج الصحفى تساعد على ترجمة التصميم الخاص بصفحات المطبوعة و يمكن تقسيم العناصر التيوغرافية الى عناصر عامة تشترك فى بناء اى صفحة

و عناصر خاصة لبناء صفحة معينة كالصفحة الاولى ( التلوية) ثم عناصر يتفاوت استخدامها تعد اساسية فى بناء صفحة لا تستخدم فى صفحة اخرى او تكون مجرد عنصر يساعد فى صفحة ثالثة وعلى سبيل المثال الصورة الصحفية تجدها اساسية فى بناء صفحة الرياضة او المراة وتختفى فى صفحة الراى و يمكن استخدامهاكعنصر مساعد فى الصفحات الاخبارية .

بالنسبة لعدد الاعمدة فان الصحيفة تقسم صفحاتها فى الاغلب الى ثمانية اعمدة .

اخراج الصحيفة العادى :

تستفيد صفحات الجريدة من الاسس العامة للاخراج و المذاهب الاخراجية بشكل عام الا ان هناك معالجة اخراجية خاصة عند تصميم كل صفحة طبقا لطبيعتها فالصفحات الاخبارية تختلف عن صفحات التحقيقات و تختلف الصفحات المتخصصه عن النوعين السابقين .. و بالنسبة للعناوين هناك عناوين اساسية و عناوين فرع
ية
dr.Moody
dr.Moody
المدير العـــام
المدير العـــام

عدد الرسائل : 6436
الموقع : dr.Moody
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://lovelysense.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ Empty رد: ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟

مُساهمة من طرف dr.Moody الأربعاء أغسطس 31, 2011 6:58 pm



مدرسة الصحافة



أولا : الخبر الصحفي :



تعريف الخبر


لم يعد الخبر الصفي مجرد وصف اعتيادي لحدث معين يحظى بالاهتمام بل أصبح صناعه مميزه لها سماتها الخاصة، وهذه الصناعة الصحفية دخلت وتفاعلت فيها عوامل عدة أسهمت في تطور أساليبها ووسائلها وطرق إيصالها إلى الجمهور.

اجزاء الخبر


يتكون الخبر من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:

المقدمة

ويتم تحريرها باختيار أهم جزء من تفاصيل الخبر الذي يمثل مركز الثقل وصياغته في فقرة لا يتجاوز عدد كلماتها الثلاثين تتضمن ملخصا للموضوع وتكشف عن هوية الأشخاص والأماكن من ذوي العلاقة وتبرز الطابع المميز للخبر وتعطي آخر التفاصيل عن الحدث وتثير اهتمام القاريء لمتابعة قراءه الخبر.

تفاصيل أحداث الخبر

وتتكون من أجزاء كل منها تشكل شريحة من الخبر تتناول جزء من أحداثه في وحدة متكاملة يتم ترتيبها في تسلسل وفق الأهمية التنازلية لكل منها.. اي نبدأ من الأهم ثم الأقل أهمية وهكذا.

خلفيات الخبر

وهي الأصول الرئيسية التي تسببت بوقوع الحدث أو تطوراته السابقة ويمكن تجزئه أوليات الحدث إلى فقرات تتضمن كل منها جزء من تلك الأوليات أو الأصول في وحدة متكاملة ويتم ترتيبها وفق الأهمية التنازلية لكل منها.

ومن خلال خبرتنا العملية والنظرية في تحرير الخبر.. فالخبر الكامل هو الذي يعطي الإجابات الوافية والكاملة على الأسئلة الستة التالية:

من.. من الذي لعب الدور الأول في وقوع الحدث
متى.. زمن وقوع الحدث.
أين.. مكان وقوع الحدث.
ماذا.. ماذا حدث.
كيف.. تفاصيل الحدث.
لماذا.. أوليات أو خلفيات الحدث.

وليس بالضرورة ان تتوفر في الخبر الإجابة على الأسئلة الستة ولكن المحرر الصحفي يسعى دائما ليضمن خبره الإجابات على ما يستطيع من هذه الأسئلة.
كما ليس بالضرورة أن تكون لكل الأخبار خلفيات فهناك أخبار ليست لها أوليات سابقة وان ذكرت هذه الأوليات وكانت معروفة لدى القراء فإنها تصبح ليست ضرورية


ثانيا : التقرير المهني :

اجزاء التقرير : حدث + خلفيات + ربط بين مجموعة أخبار + وصف للحدث

يدور حول حدث معين وعن وقائع حقيقية و يبدأ التقرير عادة بوصف حدث معين ولا يبدأ بحدث وقع.

يركز التقرير على فكرة واحدة مركزية ( قد تكون جديدة ، طريفة، غريبة، لكن صحيحة(.

يحتوي على عناصر تفصيلية عن خبر أو مجموعة من الأخبار.

يحتوي على خلفيات ونقل لمعلومات وتعليقات ووصف على لسان آخرين وتصريحات من جميع الأطراف (الرأي والرأي الآخر(

تستعمل فيه الأساليب الأدبية (مثل التشبيه، المقولة، المثل: لكن يستحسن الابتعاد عن الأكليشيهات وهي المقولات والأمثال الشائعة التي يكثر ترددها فهي مملة للجمهور(.

يتحمل كاتبه مسؤولية فردية عن مصداقية المعلومة.

التقرير أطول من الخبر لكن تقرير الانترنت يفضل ألا يزيد عن 500 كلمة لأن قارئ الانترنت ملول- كما أنه نشط في نفس الوقت وسينتقل بضغطة واحدة إلى مواقع أخرى إذا كان التقرير مملا بالنسبة إليه.

ويرجى اتباع القواعد الذهبية التالية في كتابة التقارير:


العدالة : لا تحمل المواضيع والمواقف أكثر مما تتحمل كالإستشهاد البعيد في الموضوع المطروح لاثبات صدقية الموضوع

التوازن : عرض الرؤي والمواقف المختلفة في التقرير أي الرأي والرأي الآخر ولن يكون التقرير متوازنا اذا كان يعرض لرأي أو موقف واحد

المصداقية : عدم استخدام ما من شأنه أن يغش الجمهور أو الكذب عليه ، كوصف حدث علي غير ما هو عليه أو الإعتماد علي مصادر غير موثوقة وجعلها مصدر اساسي تبني عليه القصة أو التقرير الذي ننتجه

الموضوعية : وصف الحدث علي حالته الموضوعية ( يخلط البعض بين الحياد والموضوعية ومثال علي الحياد : أن نسمي قوات التي غزت بلدا من البدان بقوات التحالف أو القوات الداخلة بينما الموضوعية تقتدي أن نسميها بقوات الإحتلال أو قوات غازية فهذه هي الموضوعية
)
dr.Moody
dr.Moody
المدير العـــام
المدير العـــام

عدد الرسائل : 6436
الموقع : dr.Moody
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://lovelysense.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟ Empty رد: ماهي الخطوات الرئيسيه لأجراء حديث صحفي ؟؟؟

مُساهمة من طرف dr.Moody الأربعاء أغسطس 31, 2011 7:20 pm

[color=darkblue]

كيف تفرق بين التحقيق والتقرير الصحفي في سطور


فـــــــــــــــن التــــــــــــحـقـــــــــــــيــق الصحــــــــــفـــي


تعريــفه :


هو فن صحفى متعمق يقوم على خبر أو فكرة أو مشكلة أو قضية يلتقطها الصحفي من المجتمع والظروف التي يعيش فيها ويقوم بجمع مادة الموضوع بما فيها من بيانا ت ومعلومات وآراء تتعلق بالموضوع ثم يمزجها معا ليصل الى الحل الذي يراه صالحا ليعالج الفكرة أوالمشكلة أو القضية التي يطرحها .

الـوظائـــف :

التحقيق الصحفي يشرح ويفسر ويبحث في الاسباب الكامنة وراء الظواهر ويجيب عن سؤال: لماذا؟

وهو أيضا يوجه ويرشد ويرفه ويسلي ويعلن ويروج السلع والخدمات، وغالبا ما تكون مجريات الأمور وما تنشره وسائل الأعلام نقطة انطلاق للتحقيق .

أنواع التحقيق الصحفي :


تحقيق الخلفية : Backgrawnd


يستهدف شرح وتحليل الأحداث والكشف عن ابعادها ودلالتها ويبحث فيما وراء الاخبار.

تحقيق الاستعلام أو التحري: INQUIRY

يلتقط مسألة تهم الرأي العام ويقدم كل التفاصيل المتعلقة بها، ليعرضها على القراء ويلقي الضوء على جميع الجوانب ويعد التحقيق هنا اداة لتشكيل الراي العام.


تحقيق البحث والتحقق: INEVESTIGATION

وهو يشبه تحيق الشرطة لكشف الحقائق الغامضة ويحاول الكشف عن مالايعرفه الناس من الانحراف والاستغلال وما اشبه .

تحقيق التوقع:ANTICIPATION

يستهدف معاونة القارىء في معرفة ماذا وقع وبالدرجة الاولى معرفة كيف سيتطور الحدث وماذا يجري في المستقبل : مثل الاسعار وما يترتب عليها والاجور وقبيل الانتخابات والأزمات.

تحقيق الهروب : ESCAPISEM

هذا النوع يعمل على تسلية وامتاع القارئ والهروب به بعيداً عن مشاكله الى الجوانب الطريفة والمسلية والممتعة ووالنمثيرة والقصص العاطفية.

إعــداد التحقيــق الصحفي :


أولاً : اختيـــار فكـــرة التحقيق

أن تكون فكرة التحقيق مستوحاة من الأحداث الجارية أو مرتبطة بقضايا المجتمع (جديدة - مبتكرة ? جذابة)

ثانياً : جمع المادة الأولية للتحقيق
/color]

وهى المعلومات الخلفية للموضوع ونحصل عليها من مصدرين هما :
?أرشيف المعلومات بالصحيفة حيث نجمع ما كتب عن الموضوع.
?المكتبة وفيها يجد المحرر الكتب والمؤلفات كمصدر للتحقيق.

ثالثاً : تنفيذ التحقيق الصحفي

يبدأ تنفيذ التحقيق بتحديد مصادر المعلومات الحية التي تكون موجودة لدى الاشخاص الذين يدور حولهم موضوع التحقيق ويمسهم من قريب ومن بعيد .
(مسئولون - متخصصون - باحثون - رجل الشارع)
أو في الوثائق والبيانات والتقارير التي لم يسبق نشرها .

رابعاً : كتابة التحقيق الصحفي

يتكون أي قالب لكتابة التحقيق الصحفي من:
* مقدمة *جسم *خاتمة

المقدمــــــة :


تتركز على زاوية اساسية في الموضوع

جسم التحقيق :

يعرض بقية الزوايا في الموضوع بشرط البدء بالفقرة الأهم فالمهم فالأقل أهمية في تسلسل ذهني مريح. يعرض المعلومات بشكل صحيح وكامل بتقديم الشواهدوالبراهين والأمثلة المدعمة .

خاتمــــــة:


تقديم خلاصة من آراء وتصورات وحلول القضية والمشكلة .

القوالب الفنية لكتابة التحقيق الصحفي :


1- قــــالب العـــــرض:

تعرض الآراء. والمعلومات ثم تستخلص منها النتائج بشكل متسلسل بعد ذلك.

2- قـــالب القصـــــة:

تبدأ بإثارة الاهتمام وجذب الانتباه ثم التسلسل فيها مع اهتمام القارىء إلى الذروة من خلال الحوار ورواية الأحداث.

3- قـــــالب الوصــــف:

يقدم الكاتب موضوعه بالوصف المباشر على ابراز الملامح الرئيسية للشخص اوالمكان اولموضوع التحقيق كوصف الرحلات للبدان المختلفة

4- قـــالب الاعتراف:

يقدم صورة نابضة بالحياة مليئة بالمعاييريرسمها الصصحفي بغزارة المعلومات التي يدلي بها المصدر سياسيا كان اوبطلا اونجما ويعتمد على التصوير النفسي والتحليل وصدق الرواية واثارة الاهتمام والتشويق وهومايحقق الامتاع والتسلية في النهاية.


5- قـــالب الحديث :

وفيه تذوب شخصية الصحفي في شخص الضيف لاحداث المشاركة الوجدانية.

القوالب الفنية لكتابة التحقيق الصحفي :


عنوان التحقيق الصحفي ومقدمته :


أساليب تحرير العنوان:

فلابدمن توافرالجاذبية والصورة الناجحةللعنوان الرئيسي وهوالجملة التحريرية المكونة من عدة كلمات وتعلو عناصر التحقيق كلها.
العنوان الفرعي: حينما لا يفي العنوان الرئيسي بالغرض نضع بعض العناوين الفرعية اسفل منه.

عناوين الفقرات :

نظرا لتعدد الفقرات و
تعارضها في بعض الاحيان فاننا نضع بعض العناوين الصغيرة لكل فقرة .
تتنوع العناوين بين عنوان ملخص اومختصر (أسواق سرية للاسماك الفاسدة).
?العنوان المبرزلفكرة أو زاوية : (ضمائر محشوة بالفلين).
?العنوان الموضح (مطلوب حل سريع لربطها بالمدينة- جزيرة مهجورة وسط جدة.
?العنوان الوصفي : (يروجها تجار الموت الانتهازيون (الطراطيع) أصابع مشتعلة لتفجير وجوه الاطفال الأبرياء.
?عنوان الجملة المقتبسة: (محاكاة المشروعات القائمة ? فشل المقلدون ولوصمدوا ? تجربة قطع غيار تويوتا).
?العنوان الاستفهامي: ( الشائعات لماذا تنطلق وكيف نواجهها).
?العنوان التوجيهي المباشر: (أمراض الدم وراثية ? احذر من دم ابيك).
?العنوان المقارن: (في الفوز منسيون وعن الهزيمة مسئولون : حراس المرمى ضحايا رغم انفهم)




. فـــــــــــــــــــــن الـــــــــــــتقـــــــــريــــــــر الصحـــــــــــــفي

تعريفه :
يقع بين الخبر والتحقيق الصحفي ويعرفه بعضهم بأنه : خبر طويل

ويقدم مجموعة من المعارف والبيانات حول الأحداث في حركتها وحيويتها .
يقدم الجوانب الجوهرية اضافة الى وصف الزمان والمكان والاشخاص والظروف المحيطة بالحدث . وفيه يصف المحرر ويحلل ويعرض وجهات نظر واراء شخصية كشاهد عيان للحدث.

الفرق بين الخبر والتقرير :
الخبر: يختار الخبر على أساس المحلية والعالمية والضخامة والصراع والتوقع والغرابة والشهرة والإنسانية أو الجنس والجريمة ولا تظهر أراء وانطباعات المحرر.
التقرير : تظهر شخصية المحرر وآراؤه .
الخبر يركز على نقل الحدث فقط بينما التقرير يحرص كاتبه على التفاصيل التالية - الظروف التي أدت إلى وقوع هذا الحدث .
_ الأشخاص الذين لعبوا دورا في هذا الحدث
_ تقديم مزيد من التفاصيل الجانبية عن الحدث .

الفرق بين التقرير والتحقيق :
التقرير يتوخى أسلوباً بسيطاً واضحاً وجملاً قصيرة وتلغرافية ويجمع قدراً كبيراً من الحقائق والمعلومات في اقل قدر من الكلمات. ويكتفي بزاوية واحدة من الحدث .
التحقيق يتعمق في جوانب متعددة للحدث بينما التقرير يركز على جانب واحد غالبا ويقدم تفاصيل اكثر من الخبر واقل من التحقيق .
الهدف : التحقيق يحاول اقناع القارئ باهمية وخطورة الموضوع لكسب الراى العام للقضية التي يطرحها ، اما التقرير فينحصر هدفه في اثارة الاهتمام حول الموضوع وتقديم البيانات.

كتابة التقرير الصحفي :
- يكتب بطريقة الهرم المعتدل.
- مقدمة التقرير :تمهد للموضوع وتهيئ القارئ له.
- وتحتوى على عدة عناصر منها : واقعة ملموسة
موقف معين صورة منطقية زاوية جديدة
مهمة المقدمة :
جذب القارئ للموضوع
دفع القارئ للمتابعة .



dr.Moody
dr.Moody
المدير العـــام
المدير العـــام

عدد الرسائل : 6436
الموقع : dr.Moody
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://lovelysense.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى