قــــلـووب رومــــانســــيـــــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التبادل الاعلاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الابراج التي ينتظرها الثراء في العام 2019
 وصف المهدي عليه السلام وسبب تسميته بالمهدي : I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2018 9:49 pm من طرف dr.Moody

» العناوين العريضة للعام 2019 للأبراج
 وصف المهدي عليه السلام وسبب تسميته بالمهدي : I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2018 9:34 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج الحوت لكل أشهر سنة 2019
 وصف المهدي عليه السلام وسبب تسميته بالمهدي : I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:58 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج الدلو لكل أشهر سنة 2019
 وصف المهدي عليه السلام وسبب تسميته بالمهدي : I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:55 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج الجدي لكل أشهر سنة 2019
 وصف المهدي عليه السلام وسبب تسميته بالمهدي : I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:53 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج القوس لكل أشهر سنة 2019
 وصف المهدي عليه السلام وسبب تسميته بالمهدي : I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:50 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج العقرب لكل أشهر سنة 2019
 وصف المهدي عليه السلام وسبب تسميته بالمهدي : I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:47 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج الميزان لكل أشهر سنة 2019
 وصف المهدي عليه السلام وسبب تسميته بالمهدي : I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:44 pm من طرف dr.Moody

» توقعات مواليد برج العذراء لكل أشهر سنة 2019
 وصف المهدي عليه السلام وسبب تسميته بالمهدي : I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2018 9:40 pm من طرف dr.Moody

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


وصف المهدي عليه السلام وسبب تسميته بالمهدي :

اذهب الى الأسفل

 وصف المهدي عليه السلام وسبب تسميته بالمهدي : Empty وصف المهدي عليه السلام وسبب تسميته بالمهدي :

مُساهمة من طرف dr.Moody الإثنين سبتمبر 19, 2016 11:52 am




المهدي عليه السلام

وصف المهدي وسبب تسميته بالمهدي :



المهدي محمد بن عبدالله شاب على مشارف الأربعين، آدم أي أسمر اللون، أقنى الأنف أي طويلة دقيق الأرنبة في وسطه تحدب وارتفاع وهو من جمال المنظر، أجلى الجبهة واسع الجبين، أكحل العينين، برّاق الثنايا أي رونق الأسنان كثّ اللحية في وجهه (في خده) خال أي ما يسميه الناس "حسنة" كأن وجهه كوكب دري مضئ
وهو ربعة يميل إلى الطول، ضرب من الرجال أي خفيف اللحم .
في لسانه ثِقل، إذا أبطأ عليه الكلام ضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى فينطلق، هذا ما وردت به الآثار في كثير من الأسفار، ولا داعي للإطالة بإيراد نصوصها فإن الاختصار من صفات البيانات العاجلة .
أما عن سبب تلقيبه بالمهدي فلأنه يُهدى لأمر خفى ويستخرج التوراة والإنجيل .
علامات قرب ظهور المهدي وكيفية بيعته :
إن العلامة الأكيدة لظهور المهدي هي الخسف بالجيش الذي يرسله إليه السفياني، غير أن هناك أحداثاً تقع قبل ظهور المهدي تكون علامة على اقتراب ظهوره جداً .
فبالإضافة إلى ما ذكرناه قبلُ من موت ملك السعودية وقتالٌ على المُلك هناك، وكذلك نشوب حرب هرمجدون، فهاتان علامتان على قرب ظهور المهدي .
وهناك علامات أخرى لقرب ظهوره منها :
1- إقبال ألوية جيوش تخرج من الغرب عليها رجل أعرج :
روى نعيم عن كعب : " علامة خروج المهدي ألوية تقبل من المغرب عليها رجل أعرج من كندة" .
وقد رأينا ألوية الغرب جيوش التحالف الأمريكي الأوروبي تخرج وقائدها الأعلى رئيس الأركان الأعرج " ريتشارد ما يرز " ذو الشارة الحسنة .
2- انحسار الفرات عن جبل من ذهب يقتتل عليه الناس :
ففي صحيح البخاري ومسلم : " يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب… ".
وقد ذكر الحافظ ابن حجر في شرحه على الحديث أن هذا يكون عند ظهور المهدي .
وهذا سيكون إبان الحرب العالمية، وقد يكون الانحسار نتيجة ضرب النهر بالقنابل النووية لاستعجال استخراج الكنز أو بإغلاق السدود التي قامت تركيا ببنائها فعلاً وآخرها سد "إبليسو" والتي يمكنها أن تمنع المياه تماماً عن نهر الفرات فينحسر، وإن غداً لناظره قريب.
3- عجائب في رمضان وفتن شديدة في شوال وذي القعدة وذي الحجة :
سيظهر المهدي في شهر المحرم، وفي رمضان السابق لظهوره تظهر آيات واضحات وأمور غريبة في السماء، فتحدث هدّة وصوت عظيم فظيع يسمعه كل الناس، ويطلع نجم له ذنب يضئ السماء، وتنكسف الشمس والقمر، فإن حدث هذا في رمضان كان في شوال معمعة، وفي ذي القعدة تجاذب القبائل واختلاف البلدان الإسلامية وكان في ذي الحجة سلب الحجيج واقتتال القبائل والشعوب الإسلامية في الموسم حتى تسيل الدماء على جمرة العقبة يعني أيام عيد الأضحى في منى .
فإذا كان ذلك ظهر المهدي وبويع له في المحرم يوم عاشوراء .
وسأذكر طرفاً من الآثار الواردة بهذا الشأن وهي كثيرة :
روى نعيم بن حماد بسنده أن رسول الله r قال : " في رمضان آية في السماء كعمود ساطع، وفي شوال البلاء، وفي ذي القعدة الفناء، وفي ذي الحجة ينتهب الحاج، والمُحرّم ما المُحرّم " .
وقال r : " يكون صوت في رمضان، ومعمعة في شوال وفي ذي القعدة تجاذب القبائل، وعامئذٍ ينتهب الحاج وتكون ملحمة عظيمة بمنى يكثر فيها القتلى وتسيل فيها الدماء وهم على جمرة العقبة " .
وقال : " إذا كانت صيحة في رمضان فإنه يكون معمعة في شوال .. قلنا : وما الصيحة يا رسول الله ؟ قال : هَدّة في النصف من رمضان ليلة جمعة فتكون هدة توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة جمعة في سنة كثيرة الزلازل، فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة فادخلوا بيوتكم وأغلقوا أبوابكم وسدوا كُواكم ودثِّروا أنفسكم وسُدّوا آذانكم فإذا أحسستم بالصيحة فخروا لله سجداً وقولوا :
سبحان القدوس، سبحان القدوس، ربنا القدوس فإنه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل ذلك هلك" .
وهذا الأثر الأخير من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يعلمنا كيف التصرف عند سماع الهدة العظيمة، فما هو يا ترى سبب هذه الهدة ؟ هل هو انفجار نووي أم ارتطام بعض النيازك بالأرض أم ماذا ؟؟ الله أعلم .
وقال محمد بن علي : " إن لمهدينا آيتين لم يكونا منذ خلق الله السموات والأرض، ينكسف القمر في منتصف رمضان وتنكسف الشمس في آخره ولم يكونا منذ خلق الله السموات والأرض " . (أخرجه الدارقطني في سننه ) .
كيف تتم بيعة المهدي ؟
المهدي رجل صالح ولذلك يكره الإمام ويزهد في الرئاسة، وهذا لعمر الله آخر شيء يخرج من رؤوس الأبرار، فإن الرئاسة لها بريق إلا أن المهدي زاهد فيها بل كاره لها، ولكن الله تعالى يصلحه في ليلة ويقدر عليه أن يقبل البيعة بالخلافة لأمر عظيم ينتظر الأمة، إنها الحروب الشديدة المتلاحمة المتتالية، وقد كان المهدي مصيباً إذا كان زاهداً في الإمارة إذ إنه ما إن يتولاها حتى يخوض غمار نحو عشرة حروب في بضع سنوات هي مدة استخلافه قبل أن يلقى ربه، يعني أنها كانت كلها حروباً لا راحة فيها ولا هدنة .
وتكون بيعته كما قلت في المحرم بعد البلابل والمعامع والفتن التي ذكرتها والتي تكون في رمضان إلى المحرم. وذلك أن نفراً من العلماء يطلبونه فيجدونه بعد طول بحث عنه عند الكعبة في موسم الحج فيطلبون منه أن يقعد ليبايعوه فيأبى ويهرب منهم إلى المدينة فيطلبونه هناك فيهرب منهم ثانية إلى مكة فيدركونه عند الكعبة فيأمرونه أمراً ويحملونه قسراً على قبول البيعة لأنهم علماء عرفوه بصفته ونعته الذي نعته به رسول الله r فلا يجد المهدي بداً من الجلوس بين الركن والمقام فيمد يده للمبايعة على الأمر الجلل .
ونورد نص الأثر الذي أورده نعيم بن حماد في هذا الأمر :
فقد ساق بسنده عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : " إذا انقطعت التجارات والطرق، وكثرت الفتن، خرج سبعة رجال علماء من أُفق شتى على غير ميعاد، يبايع لكل رجل منهم ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً حتى يجتمعوا بمكة فيلتقي السبعة فيقول بعضهم لبعض : ما جاء بكم ؟ فيقولون: جئنا في طلب هذا الرجل الذي ينبغي أن تهدأ على يديه هذه الفتن، وتفتح له القسطنطينية قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته، فيتفق السبعة على ذلك فيطلبونه فيصيبونه بمكة فيقولون له : أنت فلان بن فلان ؟ فيقول : بل أنا رجل من الأنصار، حتى يفلت منهم، فيصفونه لأهل الخبرة والمعرفة به، فيقال: هو صاحبكم الذي تطلبونه وقد لحق بالمدينة، فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى مكة، فيطلبونه بمكة فيصيبونه فيقولون : أنت فلان بن فلان وأمك فلانة بنت فلان وفيك آية كذا وكذا، وقد أفلت منا مرة فَمدّ يدك نبايعك فيقول : لست بصاحبكم أنا فلان بن فلان الأنصاري حتى يفلت منهم فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى مكة فيصيبونه بمكة عند الركن ( الحجر الأسود )، فيقولون : إثمنا عليك ودماؤنا في عنقك إن لم تمد يدك نبايعك، هذا عسكر السفياني قد توجّه في طلبنا، فيجلس بين الركن والمقام فيمد يده فيبايع له ويلقى الله محبته في صدور الناس، فيسير مع قوم أسد بالنهار رهبان بالليل".
وفي رواية أخرى : " .. فيبايعه مثل عدة أهل بدر (ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا)، ولعلها أصح من الرواية المذكورة أنه يبايع لكل رجل من السبعة ثلاثمائة، وبضعة عشر رجلاً، وذلك لكثرة طرقها (فقد رواها : نعيم والحاكم والطبراني في الأوسط عن أم سلمة ) فيكون وراء السبعة نفر من العلماء الذي يبايعون المهدي عدد من الرجال الذين يعرفونه وينتظرونه يكون مجموعهم جميعاً كعدة أهل بدر، ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً .
وفي رواية : " .. فيأتونه وهو ملصق وجهه إلى الكعبة يبكي، قال عبدالله بن عمرو راوي الحديث : كأني أنظر إلى دموعه " وفي رواية : "ترعد فرائصه".
فهو يبكي على حال المسلمين وما هم فيه من فتن خاصة وإن الدماء التي سالت على جمرة العقبة لا تزال صورتها عالقة بذهنه تطارد خياله وتؤرق مضجعه فلا يدري ماذا يفعل فينخرط في بكاء شديد ويسلم عينيه للدموع فتنهمر بغزارة ويخلى بين صدره وبين أحزانه وهمومه فترتعد فرائصه وترجف بوادره ولكن قلبه لا يزال موصولاً بربه تعالى متعلقاً بجنابه آملاً في فرجه القريب ولذلك صمد إلى الكعبة وتعلق بأستارها وأهدابها وراح في بكاء عميق وكأني بنشيج بكائه ينشد قائلاً :
سُتورُ بيتــك نَيْلُ الأمْــن منْك وَقَــدْ
عَلَقْتُهــا مُستَجِيـرًا أَيُّهـــا البَـارِي
ولكن .. لماذا لم يستجب المهدي بادئ الأمر للعلماء الذين طلبوا منه قبول البيعة، بل لاذ بالفرار منهم مؤثراً العزلة وراحة البال ؟ .
والجواب : إن الأمر عظيم أخطر مما يتحمله إنسان، خاصة وإن الهداية، وصلاح الأمر الذي يمن الله تعالى به عليه في ليلة لم يكن بعد، ولذلك تَمحَّل الأعذار وآثر الفرار المرة تلو الأخرى بل اضطر إلى أن يخدعهم ليهرب منهم فتاب الله عليه من هذه النقائص وهداه وأصلحه في إحدى ليالي هذه المرات التي زاغ منهم فيها، فثبت قلبه وألقى فيه نوراً من نوره ملأ قلبه وفاض حتى غمر وجهه فصار كأنه كوكب دري يضئ لا يملك أحد أن يخرج من فلكه ويشذ عن مداره، فيصير كالشمس تجذب إليها أفراد مجموعتها فيدورون في فلكها في نظام بديع وإحكام هائل .
خطبة المهدي :
وروى نعيم أيضاً أن المهدي يظهر بمكة (بجوار الكعبة) عند العشاء، فإذا صلى العشاء نادى بأعلى صوته فيحمد الله ويثنى عليه ثم يقول : " أذكركم الله أيها الناس، ومقامكم بين يدى ربكم فقد اتخذ الحُجّة وبعث الأنبياء وأنزل الكتاب، وأمركم ألا تشركوا به شيئاً وأن تحافظوا على طاعته وطاعة رسوله r وأن تُحيوا ما أحيا القرآن وتميتوا ما أمات، وتكونوا عواناً على الهدى ووزُراً على التقوى، فإن الدنيا قد دنا فناؤها وزوالها وأذنت بالوداع، فإني أدعوكم إلى الله وإلى رسوله والعمل بكتابه وإماتة الباطل وإحياء السنة .. " .
وهنا يبايعه ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً غير السبعة العلماء الذين بايعوه قبل ذلك فلما يرسل إليه السفياني العراقي الجيش الذي يخسف به، يأتيه عصائب العراق وأبدال الشام ونجائب مصر ليبايعوه فقد رأوا العلامة الأكيدة على صدق ظهوره فيجتمع له كما تقول الروايات : اثنا عشر الفاً إن قلّوا، أو خمسة عشر ألفاً إن كثروا، فيخرج بهؤلاء يسير الرعب بين يديه لا يلقاه عدو إلا هزمه بإذن الله، شعارهم : " أَمِتْ أَمِتْ " .
حادثة الحرم سنة 1400هـ وظهور المهدي :
من عجيب الأمر أن حادثة اقتحام الحرم سنة 1400هـ الموافق 1980م مذكورة في أحاديث النبي r ، وأن لها علاقة وثيقة بظهور المهدي الحقيقي .
فقد اقتحم مجموعة من المسلحين الحرم المكي بقيادة رجل اسمه (محمد بن عبدالله القحطاني) في غُرّة شهر الله المحرم من عام 1400من الهجرة، وقاموا بتغليق الأبواب أثناء أداء الناس صلاة الفجر، وبمجرد انتهاء الإمام من الصلاة صاح صائحهم : ( الله أكبر .. ظهر المهدي ) وظلوا يذيعون بيانات من مكبرات الصوت بالمسجد يَدّعون فيها أن هذا هو المهدي الذي وردت بشأنه الأحاديث، ويزعمون تواتر رؤى منامية أكدت لهم هذا الظن فأصبح عندهم يقيناً، ثم قاموا بمبايعته عند الركن والمقام .
وإذا بطلقات النار تتبادل داخل المسجد "الحرام" وإذا بأزيز الطائرت يصم الآذان لقصف المآذن التي تحصن بها هؤلاء المسلحون، وظل القصف والمعارك العنيفة دائرة لعدة أيام تزلزل فيها البلد الأمين الحرم حتى قتل زعيم التنظيم، واستسلمت جماعته وانتهت الفتنة بحمد الله بعد مهزلة ارتكبت باسم الدين، وقد وقع هؤلاء المعتدون في أخطاء شرعية خطيرة تنم عن جهل بحقيقة هذا الدين وسنة سيد المرسلين .
ومن هذه الأخطاء الكثيرة التي انحدروا إليها : حملهم السلاح في "الحرم" الآمن الذي قال الله تعالى فيه : { ومن دخله كان آمنا } [آل عمران : 97] فأي ترويع وأي تخويف للآمنين إنها معصية من أكبر الكبائر وأقبح الآثام، ثم إن المهدي الحقيقي يظهر ويبايع له ليخمد فتنة قائمة فعلاً، لا ليثير فتنة نائمة، فقد جاءت الآثار تبين أن الناس في سنة خروج المهدي : " يحجون معاً ويعرفون معاً على غير إمام " ( رواه الحاكم في المستدرك ونعيم بن حماد ) .
يحجون معاً ويقفون بعرفة معاً ( بغير إمام )، لأن الإمام وهو خليفةالوقت (ملك السعودية) يكون قد مات، ويصبح الناس بغير حاكم فيأخذهم الشيطان كالكلب ويغرى بينهم القتال والتجاذب وتسيل الدماء فعلاً فيبايع للمهدي علماء يعرفون أن خروج المهدى وإعلانه كخليفة جائز شرعاً إذ إن الناس لاإمام لهم في هذا الوقت، وهم في حالة من الفوضى بسبب القتال على الملك .
أما أن يكون للناس ِإمام ( حاكم أو ملك ) فلا يجوز الخروج عليه ومبايعة غيره طالماً كان مسلماً يصلي وإن جار وظلم فلا يحل الخروج عليه .
هذا بالإضافة إلى أن المهدي الحقيقي يظهر في "المحرم" بعد فتن في رمضان وشوال وذي القعدة وذي الحجة، وهو ما لم يحدث قبل ظهور "القحطاني" في الحرم فإذا علمنا ذلك وعرفنا ما كان من أمر " القحطاني" الذي عاذ بالبيت (الكعبة) واعتصم به، تعجبنا من ورود ذلك في حديث النبي r ، ونكرر قولنا أن الذي أوقعهم في هذا جهلهم بالآثار النبوية فضلاً عن الآيات القرآنية، فلو أن القحطاني ومن معه اطلعوا على هذا الأثر الذي سأورده بعد قليل لما عرضوا أنفسهم للقتل فضلاً عن ترويع الآمنين في الحرم وتعريضهم للخطر .
فقد روى نعيم بن حماد في السفر الجليل "الفتن" باب : الخسف بجيش السفياني (ص202) بسنده عن مجاهد عن تبيع قال : " سيعوذ بمكة عائذ، فيُقتل، ثم يمكث الناس بُرهة من دهرهم، ثم يعوذ عائذ آخر، فإن أدركته فلا تغزونه فإنه جيش الخسف" .
فهذا الأثر النادر يبين أن ذلك الرجل الذي استعاذ بالبيت واعتصم به واختلف الناس في أمره يُقتل، ثم يظهر المهدي الحقيقي بعد برهة من الدهر فيعوذ بالبيت أيضاً إلا أنه معصوم منصور يخسف الله تعالى بذلك الجيش الذي أراد به سوءاً .
ولفظة "بُرْهة من الدهر" تستعمل لبيان فترة من الزمن سنين طويلة، أما لفظة: " "هُنيّه أو هُنيهة) فتعني فترة قصيرة من الزمن كما تقول بذلك معاجم اللغة .




dr.Moody
dr.Moody
المدير العـــام
المدير العـــام

عدد الرسائل : 6436
الموقع : dr.Moody
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

https://lovelysense.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى